فحسب الوزير عبد العظيم الكروج فإن 5
بالمائة من التلاميذ المغاربة هم من يستطيعون الكتابة والقراءة باللغة
الفرنسية، مقابل 16 بالمائة بالنسبة للغة العربية، وهو الامر الذي يطرح
اكتر من سؤال حول جودة التعليم بالمغرب ومدى نجاعة منظومته البيداغوجية.
كما أشار الوزير الى أن قطاع التربية والتعليم يستحوذ على 26 بالمائة من ميزانية الدولة، وهي النسبة التي تقترب من الثلث إذا أضيفت لهما ميزانية التعليم العالي، وهو الأمر الذي تعمل الحكومة حسب الوزير على التحكم فيه من خلال اعتماد استراتيجية جديدة، تقوم على أربعة أبعاد، يتعلق الأول منها بالعرض المدرسي والثاني بالعرض البيداغوجي، بينما يهم الثالث الرأسمال البشري، في حين تشكل الحكامة البعد الرابع. المغرب، ضمن 21 دولة أخرى أغلبها من إفريقيا أن ما لا يقل عن نصف عدد أطفال المغرب فقط هم من يتعلمون المهارات الدراسية.
كما أشار الوزير الى أن قطاع التربية والتعليم يستحوذ على 26 بالمائة من ميزانية الدولة، وهي النسبة التي تقترب من الثلث إذا أضيفت لهما ميزانية التعليم العالي، وهو الأمر الذي تعمل الحكومة حسب الوزير على التحكم فيه من خلال اعتماد استراتيجية جديدة، تقوم على أربعة أبعاد، يتعلق الأول منها بالعرض المدرسي والثاني بالعرض البيداغوجي، بينما يهم الثالث الرأسمال البشري، في حين تشكل الحكامة البعد الرابع. المغرب، ضمن 21 دولة أخرى أغلبها من إفريقيا أن ما لا يقل عن نصف عدد أطفال المغرب فقط هم من يتعلمون المهارات الدراسية.
Aucun commentaire:
Enregistrer un commentaire