العروي مدافعا عن الثيوقراطية!
يعد
المفكر المغربي عبد الله العروي من أنصار القطيعة المعرفية مع التراث،
وضرورة تبني قيم الحداثة الغربية باعتبارها قيم إنسانية عقلانية. في آخر
حوار صحفي له مع جريدة "المساء" المغربية خرج العروي مدافعا عن الثيوقراطية
بعد فشل محاولات تَبْيِئَة النظام الديمقراطي في المنطقة العربية. فما
الذي يدفع مفكرا حداثيا مثله إلى استدعاء مثل هذه المفاهيم العتيقة لحل
مشاكل الحكم المعاصرة؟ هل هي العودة القوية للمقدس إلى الحياة السياسية في
المنطقة العربية على ضوء التحولات الكبيرة التي تعرفها المنطقة منذ الرجة
التي أحدثها "الربيع العربي" وانعكاساتها على العالم؟
يأبى
المفكر المغربي عبد الله العروي إلا أن يخرج عن صمته بين الفينة والأخرى
ليلقي بحجر في بركة الركود الفكري في المنطقة العربية، ليعبر عن مواقف تثير
من الاستغراب أكثر مما تثيره من نقاش فكري في بيئة انعدم فيها النقاش.
في آخر حوار صحفي له مع جريدة "المساء" المغربية خرج العروي
مدافعا عن الثيوقراطية بعد فشل محاولات تَبْيِئَة النظام الديمقراطي في
المنطقة العربية. وحسب ما جاء في حوار العروي فإن التساكن ممكن بين
الثيوقراطية (الدولة الدينية)، والديمقراطية (الدولة المدنية).
ويشرح العروي فكرته بالقول بأن "الوضع الراهن، العربي
والدولي، يطرح علينا جميعا سؤالا محيرا، كان يبدو إلى عهد قريب متجاوزا.
أعني مسألة الديمقراطية والثيوقراطية، او بالتعبير الإسلامي: الدولة
الشرعية العادلة".
ويتساءل العروي هل يمكن تصور زواج من هذا القبيل بين نقيضين
هما الديمقراطية والثيوقراطية، ليجيب عن تساؤله بقوله: "عند الفحص نجدها
كامنة عند جل المنظرين السياسيين. لم يلتفت إليها المحللون لأنهم كانوا
يظنون أنها لا تتلاءم مع مكتسبات العلم الحديث. لكن تبين اليوم أن التساكن
ممكن. إشكالية جديدة متولدة عن فشل التجربة الشيوعية وعن العولمة
الرأسمالية".
ليست هذه هي المرة الأولى
التي يعبر فيها المفكر المغربي المدافع عن الحداثة والعلمانية، عن مثل هذا
الزواج ما بين الحكم المدني ممثلا في الديمقراطية، وحكم السلطة الدينية
ممثلا في الثيوقراطية، فقد سبق له أن عبر عن نفس الفكرة بخصوص الحالة
المغربية في حوار مع مجلة "زمان" المغربية عام 2012 بتصوره لنظام يجمع ما
بين "ملكية دستورية حقيقية دورها حماية الحداثة ومواجهة القوى المحافظة"،
على أن يحتفظ فيها الملك، بصفته "أميرا للمؤمنين" كما ينص على ذلك الدستور
المغربي، بالشأن الديني. فبالنسبة لصاحب أطروحة "الايديولوجية العربية
المعاصرة"، فإن "الملك وحده قادر على حل المسائل الدينية"!
والسبب وراء هذا التحول في موقف المفكر الذي كان منافحا عن
الحداثة والعقلانية، هو أن مفهوم الديمقراطية كما يعرفه هو نفسه أي "حكم
الشعب بالشعب وللشعب"، يتطلب وجود شروط "قد توجد وقد لا توجد" اليوم في
واقعنا، بل إنها كما يقول العروي "قد توجد ثم تختفي، فتتحول الديمقراطية
إلى غوغائية هدامة، كما نبه إلى ذلك كبار المنظرين. من يقول إن السيادة
للشعب وله وحده في كل وقت وحين، كيف له أن يتعجب من أن تتولد في صلبها
الشعبوية، إذا كانت الأغلبية متصفة بالتواكل ومتعودة على الاستجداء؟". لذلك
يبقى الحل السحري في نظر العروي هو زواج الديمقراطية بالثيوقراطية.
غياب النقاش حول الأفكار الكبيرة المؤسسة
هذا الدفاع عن الثيوقراطية من طرف مفكر عرف بتفكيره
العقلاني، وبفكره النقدي، لم يثر إليه انتباه الكثيرين، وهو ما يفسر غياب
النقاش حول الأفكار الكبيرة المؤسسة في مجتمعات أصبحت نخبها مستلبة ودخل فيها الفكر مرحلة النمطية و التشيؤ.
وكما هو معروف فالثيوقراطية كشكل من أشكال الحكم يستمد شرعيته
من النص الديني انتهى في أوروبا مع حلول عصر التنوير، فبدأت الثيوقراطية
تأخذ دلالة سلبية بشكل كبير عند كبار مفكري عصر التنوير في أوروبا.
كما أن مفهوم "الدولة الشرعية العادلة"، لم يوجد قط في
التاريخ الإسلامي، بما أن شرعية الدولة الإسلامية القديمة ارتبط بمدى
تطبيقها للشرع، وما دام هذا التطبيق ظل محل نقاش وصراع كبير بين أنصاره
ومنتقديه، فإن شرعيتها ظلت كذلك. أما الجمع بين صفتي الشرعية والعدالة،
فهذه كانت من الأحلام الطوباوية التي راودت الكثير من المفكرين الإسلاميين
الذين كانوا يٌنظرون لفكرة "المستبد العادل"، ولسان حالهم يقول: "نقبل
الحجاج وننشد عمر"، فشرعنوا لقمع واستبداد الحجاج، ولم ينالوا عدل عمر.
Aucun commentaire:
Enregistrer un commentaire