www.saidiffer.blogspot.com

lundi 14 janvier 2013

بمناسبة ذكرى 11 يناير التي قدم فيها بعض المغاربة وثيقة سموها بوثيقة المطالبة بالإستقلال، لا يسعنا نحن كذلك إلا إن ننشر وثيقة ذات أهمية بالغة في تاريخ المغرب، لأن عيبنا نحن المغاربة هو جهلنا جهلا تاما بالصحيح من تاريخنا، وإيماننا في الغالببماهو مزيف ومزور نتيجة سياسات معينة، وايديولوجيات توجه الكتابات التاريخية وفق ما يخدم مصالحها، ناسية أن التاريخ لا ينسى ولا يمكن التحاييل عليه، مناسبة هذا الكلام قراءتنا لبيان سمي ببيان الأعيان المغاربة، يسجبون فيه العمل الفدائي والمقاومة المسلحة ويصفونها بالأعمال الإرهابية، مبنيين موقفهم هذا على قناعة واحدة هي الحفاظ على الصداقة المغربية الفرنسية، هذا في عز الإستعمار الفرنسي سنة1953، بل تجاوز الأمر حد الشجب الى حد استعدادهم التضحية بأرواحهم من أجل هذه الصداقة، إذن مصالح فرنسا فوق كل اعتبار لدى هؤلاء. فثأملوا الأسماء العائلية التي وقعت على البيان والأسماء العائلية التي وقعت وثيقة 11 يناير1944، وافهموا لماذالفرنسا علاقات وطيدة مع الموريسكيين الفاسيين لا يمكن ان تسمح فيها؟ ولماذا هي عدوة الأمازيغ الدين قاوموها بالسلاح ورفضوا اي تفاوض؟ وكيف حكمتنا بسياستها الى اليوم بعد أن درس المتواطئون معها ابناءهم في الجامعات الفرنسية؟ الف سؤال وسؤال يطرح في علاقة فرنسا بالموريسكيين الفاسيين، وذكر فان الدكرى تنفع المومنين هذا نص البيان:
بيان الأعيان المغاربة الذين استنكروا العمل الفدائي الوطني

''نحن الشرفاء و المثقفين والتجار و الوطنيين الذين يمثلون رأي أعيان سكان الدار البيضاء. أبينا إلا أن نأتي عند سيادة رئيس الناحية لنقدم تعازينا، و نعبر له عن تأثرنا من حادث الإرهابالأخير الذي أسقط أرواحا بريئة ضحايا ننحني أمامها. تلك الحوادث الإرهابية و تلك الأعمال الوحشية نستنكرها جميعا ونعرب جميعا عن استيائنا امام هذه العمال المخالفة للدينالإسلامي و حتى لمبادئ الوطنية، ونعتبر القائمين بها خارجين عن دائرة الدين الإسلامي ومن ناحية أخرى فقد أتينا لنشكر رئيس الناحية و مساعديه على تبصرهم ورزانتهم أمام مثل هذه الحالة. إن موقفهم هذاهو ضمانة لحفظ الصداقة الفرنسية المغربية التي لا غنى عنها لمستقبل المغرب. و نطلب منهم متابعة عملهم في هذاالسبيل بكيفية يمكن أن تؤثر حسنا على الحالة الفكرية للمغاربة المسلمين. ونكرر غضبنا أمام هذا الإعتداء السافل و من ناحية أخرى نطلب من هذه السلطات أن تكون ترجماننا لدى عائلات الضحايا لنعبر لهم عن الامناوحزننا. ونحن مستعدون بأن نبذل جميع المساعدات الممكنة في أي عمل يتخد ضد هذه الحالة. و من الان نتحمل جميع مسؤليتنا و نضحي بحياتنا لإنقاد الصداقة الفرنسية المغربية و مستقبل بلادنا."

الموقعون على هذا البيان هم:

1.    محمد بن العربي العلمي
2.    محمد بن العباس بناني ،
3.    محمد برادة بن ... الصميلي(الاسم الشخصي ناقص)
4.    محمد بن عبد القادر سميرس بناني،
5.    احمد بناني ،
6.    عبد العزيز المشاط
7.    محمد عز الدين بنجلون
8.    الطيب السبتي،
9.    احمد بن الحاج ادريس بنكيران
10.        محمد بن حسن بناني.
11.        احمد بن سالم الجراري،
12.        سعيد الغيزي.
13.        احمد العربي.
14.        عبد القادرالزموري.
15.        مولا علي العلمي،
16.        الجواد بنجلون،
17.        عبد الرحمان التازي .

البيان صدر بجريدة لافجي ماروكين بتاريخ 27/12/1953
المصدر عز العرب محمد حسن الوزاني "حدثني والدي" صفحة 175 و صفحة 407 و408.نقلا عن جريدة LA VIGIE ، منشور كذلك بمجلة ملفات تاريخ المغرب العدد 3 غشت 1996ص 11.




Aucun commentaire: